egradio.eg logo
egradio.eg ads
الرئيسية | المطبخ | تزيين المائدة | مائدتك تدل عليك خاصة في رمضان

مائدتك تدل عليك خاصة في رمضان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مائدتك تدل عليك خاصة في رمضان مائدتك تدل عليك خاصة في رمضان

ما من شك أن مائدتك تدل عليك ، فهي تحمل توقيعك ، بصماتك ، وهي وسيلة للتعبير عنك ، كما تشهد لك بمدى ما تتمتعين به من فن وذوق في خلق ديكور جميل ومائدة منسقة تفتح شهية ضيوفك خاصة خلال شهر رمضان .


إعداد مائدة الطعام فن له أصول وقواعد أوجبها الذوق الاجتماعي السليم وأيدتها الآداب العامة .

قبل كل شيء المائدة يجب أن تكون مغرية كما أن فن تزيينها يمثل دعوة للاستقبال والحفاوة .

ابتكار وتجديد ، وقليل من الإكسسوار والاهتمام يمنح وجبة الإفطار في هذا الشهر لمسة من الدفء ، ويضفي على جو المائدة شكلاً متميزاً فمظهرها الأنيق هو ما يشجع على تناول الطعام ، وليس ضروريا أن تكون أدوات المائدة غالية الثمن ، فالأناقة غالباً ما تنبع من البساطة .

أصبحت الأواني اليوم مغرية ، أكثر جرأة في ألوانها وأشكالها ، منفتحة على مختلف الثقافات والأذواق ، بالمقابل مازالت التشكيلات الأوروبية بأصالتها ورقيها تحافظ على مكانتها المميزة كألوان تجمع بين الأناقة والذوق الرفيع .

الفناجين الخاصة بالقهوة أو الشاي متوفرة في أشكال مختلفة ، يمكنك اللجوء إلى مزج لونين غير متنافرين لتحصلي على طقم مبتكر ، كما يمكنك أيضا تغيير الأطباق بحيث تكون مغايرة للفناجين ، لتحصلي على تنوع محبب .

بإمكانك اليوم الحصول على مجموعة متكاملة من الأواني ، إبريق وفناجين لتقديم القهوة أو الشاي في أشكال وألوان مختلفة ، سلطيات ، صحون لتقديم الفاكهة والحلويات .

كوني جريئة عند اختيار لوازم جديدة لمائدتك ، ذلك أن الاتجاه العام في فن تزيين المائدة اليوم يقوم على مبدأ تكسير كل ما هو مألوف والانفتاح أكثر على طرق مبتكرة في شكل أواني التقديم ، إذ ليس من الضروري الالتزام بمبدأ المجموعة المتكاملة ، بل بإمكانك الخلط بين أكثر من شكل ولون وحتى مستوى النوع ، فهذا التمازج يجعل مائدتك أكثر جمالاً وإغراءاً .

حتى إذا كنت تفضلين مائدة مغربية أصيلة في شكلها وطريقة تقديمها ، فلا مانع من اعتماد طريقة التقديم العصرية التي ستجعل أطباقك المغربية تضاهي أشهر الأطباق العالمية ، فإلى جانب نكهتها الأصلية ، إن إضفاء روح عصرية على شكلها سيجعل مائدتك أكثر تميزاً .

لوازم لابد منها ، فلابد أن تكون لكل قطعة وظيفة ، لأن المبالغة في التزيين والمزج بين الكثير من الألوان يوحي بالارتباك ، لذا يجب معرفة الطرق الصحيحة لاستعمال أدوات المائدة المختلفة واستخدامها .

من الضروري أن تكون الحجرة المعدة لتناول الطعام نظيفة ، مرتبة ، مهواة وكافية الإضاءة .

يجب أن يكون للمائدة مفرش خاص لتناول الطعام ، وهو مفرش يختلف باختلاف الذوق والمناسبات ، يغطي سطح المائدة كله ، ثم يتدلى من جوانبها .

ويجب معرفة الطرق الصحيحة لاستعمال أدوات المائدة المختلفة واستخدامها .

يترك مكان بين السكين والشوكة يسع طبقاً مستديراً كبيراً للأكل .

عدد الشوك والسكاكين اللازمة يتوقف على عدد الأصناف المقدمة ، وما يستعمل منها أولاً يوضع في الخارج .

توضع ملعقة الشوربة (الحساء أو الحريرة) للخارج جهة اليمين ، لأنها أول صنف يتم تقديمه .

الماء يوضع في مكان يسهل تناوله .

الخبز يوضع إلى يسار الجالس وفي العادة يوضع على طبق صغير بكمية مناسبة .

طقم الشاي والقهوة يوضع عادة على صينية بوضع يسهل استعماله ، فتكون يد الفنجان جهة اليمين ، وكذا الملاعق .

في المناسبات الخاصة كالولائم ، عادة يلف المنديل في حلقته الخاصة ويوضع في الطبق أو الكوب .

من الضروري أن تكون الأدوات زجاجية ، فضية أو بورسلان ، تامة النظافة ، جافة ولامعة ، وهي تختلف باختلاف قائمة الطعام والوجبات .



Tagged as:

Homepage, مائدتك تدل عليك خاصة في رمضان